آخر الأخبار
الرشيدية.. الحفل الختامي لمسابقة العمران للقراءة" القراءة جسر المعرفة" وزارة النقل واللوجستيك ترفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل اللاجئون السوريون بتركيا يواجهون شبح الترحيل القسري المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة يتطلع للعودة بلقب كأس العرب من السعودية إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغراما من مخدر الكوكايين بميناء طنجة المدينة وزارة التربية الوطنية ترصد أزيد من ملياري درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية 6 معالم تاريخية بالجديدة تدخل سجل المآثر باعتبارها تراثا وطنيا ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

دومينيك برادالي رئيسة جديدة للاتحاد الدولي للصحفيين

انتخبت  الفرنسية دومينيك برادالي (عضو النقابة الوطنية للصحفيين الفرنسيين SNJ) رئيسة للاتحاد الدولي للصحفيين في 2 يونيو 2022 في المؤتمر الحادي والثلاثين للاتحاد الدولي للصحفيين في مسقط، عمان، خلفاً للمغربي يونس مجاهد ،وذلك بعد ست سنوات أمضتها في عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين.

وقد عملت النقابية  دومينيك برادالي خلال مسيرتها المهنية في  هيئة البث العام الفرنسي، متنقلة بين الإذاعة والتلفزيون ، وكانت رئيسة تحرير الأخبار المسائية على قناة France 2.

وفي الوقت الذي كانت برادالي تتابع مسيرتها المهنية كصحفية، تطوعت في أنشطة نقابية، كما وشغلت العديد من المناصب لتمثيل الصحفيين داخلالتلفزيون الفرنسي،فقد كانت ممثلة للعاملين  وعضو مجلس العمل وممثلة نقابية.

وعلى صعيد نشاطها في النقابة الوطنية للصحفيين الفرنسية  تم انتخاب برادالي إقليمياً عن فرع “مدينة ليل” الفرنسية وعلى المستوى الوطني أيضاً كأمين عام ومتحدث رسمي باسم النقابة الوطنية للصحفيين والمسؤولة عن القضايا القانونية والدولية حتى عام 2021.

وتشغل برادالي حالياً عضوية اللجنة الوطنية للنقابة الوطنية للصحفيين الفرنسيين، بالإضافة إلى هيئة قيادة النقابة، كما كانت عضواً في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين منذ مؤتمر أنجيه (2016) وتمت إعادة انتخابها في مؤتمر تونس (2019).

وشغلت برادالي عضوية المجلس الأعلى لبطاقة هوية الصحفيين المحترفين (CCIJP) حتى عام 2021 ، وتشغل حالياً منصب نائب أمين صندوق مجلس أخلاقيات الصحافة والوساطة (CDJM) كما أنها مديرة جمعية المبلغين  Maison des lanceurs d’alerte في باريس، بالإضافة إلى مؤسسات أخرى قد شاركت النقابة الوطنية للصحفيين في تأسيسها والعديد من جمعيات الدفاع عن الصحفيين، وهي أيضاً مستشارة في لجنة تحكيم الصحفيين، وهي اختصاص قضائي خاص بالمهنة في فرنسا.

ودومينيك برادالي هي ثاني امرأة تترأس الاتحاد الدولي للصحفيين  منذ تأسيسه في باريس عام 1926،  بعد الصحفية البلجيكية ميا دورنارت (1986- 1990)، وقد خلفت الصحفي المغربي يونس مجاهد الذي كان رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين من 2019 إلى 2022، وتستمر ولايتها حتى عام 2026 والذي يصادف احتفال الاتحاد الدولي للصحفيين بالذكرى المئوية لتأسيسه.

وقالت السيدة برادالي: “إن انتخابي لرئاسة الاتحاد الدولي للصحفيين يعطيني فخراً عظيماً بالشرف الذي حظيت به فرنسا. تتعرض حرية الصحافة للهجوم في جميع أنحاء العالم والصحفيون هم أول الضحايا، ولكن المواطنين هم أكثرمن يتأثر سلباً لأن الحكم على الديمقراطيات يتم من خلال جودة وسائل الإعلام والمعلومات الخاصة بها والتي يجب أن تكون صادقة وكاملة ومستقلة وتعددية “.

كما أشارت السيدة برادالي إلى أنه على الجمعية العامة للأمم المتحدة ان تتبنى مقترح المعاهدة الدولية ضد الإفلات من العقاب لقتلة الصحفيين التي تقدم بها الاتحاد الدولي للصحفيين: يجب ان يتم تكثيف التضامن والعمل الجماعي في كل مكان لتعزيز والتذكير بمهمة ودور الصحفيين في المجتمع”.

وقال أنتوني بيلانجي، الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين: “لقد عرفت دومينيك منذ سنوات عديدة، ناضلنا معاً تحت مظلة النقابة الوطنية للصحفيين الفرنسيين، وقد عرفت بالتزامها بقضايا الصحفيين في فرنسا وحول العالم. ولم تتوان دومينيك أبداً في الدفاع عن الصحفيين المظلومين وباقي الزملاء، وهي واحدة من الناشطين المتطوعين المخضرمين وذوي الخبرة والمتصلين بالواقع الاجتماعي الذين يحتاجهم الاتحاد الدولي للصحفيين “.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort