آخر الأخبار
الرشيدية.. الحفل الختامي لمسابقة العمران للقراءة" القراءة جسر المعرفة" وزارة النقل واللوجستيك ترفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل اللاجئون السوريون بتركيا يواجهون شبح الترحيل القسري المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة يتطلع للعودة بلقب كأس العرب من السعودية إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغراما من مخدر الكوكايين بميناء طنجة المدينة وزارة التربية الوطنية ترصد أزيد من ملياري درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية 6 معالم تاريخية بالجديدة تدخل سجل المآثر باعتبارها تراثا وطنيا ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

الملك يوافق على تعيين ثلاثة أعضاء جدد بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

وافق جلالة الملك محمد السادس يوم أمس الثلاثاء 21 يونيو الجاري على تعيين ثلاثة أعضاء جدد بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، حسب ما أعلنت عنه الأكاديمية اليوم الأربعاء.

وأوضحت الأكاديمية، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بالأستاذين ماهوتون نوربرت هونكونو (بنين)، ودانييل ناهون (فرنسا)، كعضوين مشاركين. والبروفيسور بوشتة الصحراوي (المغرب) كعضو مراسل.

وتضم أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، التي تعتز بإحداثها تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، كما هو منصوص عليه في الظهير المؤسس لقانون إحداثها، 60 عضوًا. من بينهم 30 مواطنًا مغربيا، كأعضاء مقيمين، و30 شخصية أخرى من جنسيات أجنبية لهم صفة أعضاء مشاركين. كما تضم ثلاثين عضوا مراسلا، من جنسيات مغربية أو أجنبية، يتم تعيينهم لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

ويعد العضو المشارك الجديد، ماهوتون نوربرت هونكونو، أستاذا للرياضيات والفيزياء بجامعة أبومي كالافي (كوتونو). وهو أيضا رئيس الأكاديمية الوطنية للعلوم والفنون والآداب في بنين، وشبكة NASAC للأكاديميات الأفريقية للعلوم.

كما أنه مؤلف للعديد من المراجع المتخصصة، وصاحب أكثر من 200 مقال. ومؤسس الكرسي الدولي “للفيزياء الرياضية والتطبيقات” في المركز الدولي للرياضيات البحتة والتطبيقية.

دانيال ناهون

ويعتبر دانيال ناهون، أستاذا فخريا بجامعة بول سيزان في إيكس مارسيليا. وعالما جيولوجيا متخصصا في الجيو كيمياء وعلم الصخور.

كما يعتبر ناهون، الذي يعد من أبرز المتخصصين في شمال إفريقيا في دراسة الأرض. مؤلفا لأزيد من 200 مقال وللعديد من المراجع، لا سيما “Sauvons l’agiculture”، الذي يدعو فيه إلى تعزيز الحوار بين العلماء والمزارعين والصناعيين.

وهو أيضًا مستشار للرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) في القضايا الزراعية. وخبير بالمفوضية الأوروبية، وعضو فخري في المعهد الجامعي الفرنسي، وحاصل على الجائزة العلمية للبرازيل (2005).

أما بالنسبة لبوشتة الصحراوي، الأستاذ بجامعات الدرجة الاستثنائية الثانية بمعهد العلوم والتكنولوجيات الجزيئية في أنجيه (فرنسا). فهو مؤلف لـ358 منشورًا، بما في ذلك 120 منشورًا منذ سنة 2011. كما يتجاوز مؤشر إتش عنده الخمسين.

وحاز السيد الصحراوي، الذي يتولى أيضًا مسؤوليات تحريرية بثماني صحف متخصصة في مجالات المواد والإلكترونيات والبصريات والفيزياء، على جائزة البحث الممنوحة من المدرسة متعددة التخصصات (بوليتكنيك) في كراكوف (بولندا).

واعتبر مجلس الأكاديمية، وجميع أعضاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، أن هذه التعيينات الجديدة تعكس مدى العطف، الذي يحيط به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات.

وأعربوا، بهذه المناسبة السعيدة، عن عميق الامتنان والتقدير والولاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على رعايته الكريمة وتشجيعاته الغالية.

وتنتهز أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات هذه الفرصة لتجديد تهانيها للأعضاء الجدد بالأكاديمية، التي تعززت قدراتها، بفضل الرعاية الملكية، على مستوى تنفيذ التوصية التي قدمها إليها صاحب الجلالة، والمتمثلة في “خدمة الوطن والمساهمة في تطوير العلوم العالمية”.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort