آخر الأخبار
الرشيدية.. الحفل الختامي لمسابقة العمران للقراءة" القراءة جسر المعرفة" وزارة النقل واللوجستيك ترفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل اللاجئون السوريون بتركيا يواجهون شبح الترحيل القسري المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة يتطلع للعودة بلقب كأس العرب من السعودية إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغراما من مخدر الكوكايين بميناء طنجة المدينة وزارة التربية الوطنية ترصد أزيد من ملياري درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية 6 معالم تاريخية بالجديدة تدخل سجل المآثر باعتبارها تراثا وطنيا ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

هل هناك علاقة بين تناول السمك وسرطان الجلد (دراسة)

وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة “السرطان، أسبابه والوقاية منه” صلة غريبة بين تناول السمك وسرطان الجلد الذي يعد من بين أكثر السرطانات شيوعا.

وشملت الدراسة ما يقرب من 500 ألف شخص. وتوصل الباحثون إلى أن ارتفاع نسبة تناول السمك تضاعف خطر الإصابة بالسرطان. والأشخاص الذين يتناولون مثلا نصف علبة تونة يوميا كانوا أكثر عرضة بنسبة 22 بالمائة للإصابة بسرطان الجلد.

وحذر الباحثون من أن نتائج الدراسة لا تعني أنه يجب تجنب تناول السمك. كما أن فوائد تناوله لا تزال أكبر من فوائد تجنبه.

وينصح الباحثون رغم أن الدراسة قائمة على الملاحظة فقط، بعدم تجاهل نتائجها، وفق أخصائية التغذية بجامعة نيوكاسل البريطانية، كلير كولينز.

وتنتقل الملوثات مثل الزئبق المسبب للسرطان إلى المياه بحسب الباحثين، من خلال العمليات الصناعية مثل حرق الفحم، ويتراكم في أنسجة السمك.

واستخدم الباحثون، بقيادة عالم الأوبئة بجامعة براون الأميركية، يوفي لي، بيانات من دراسة النظام الغذائي والصحة في الولايات المتحدة الأميركية، من مشاركين بين عامي 1995 و1996.

وأظهر تحليل البيانات أن خطر الإصابة بسرطان الجلد كان أعلى بنسبة 22 بالمائة لدى الأشخاص الذين تناولوا حوالي 43 غراما من الأسماك يوميا. مقارنة بالذين تناولوا الكمية المتوسطة (حوالي ثلاثة غرامات يوميا).

وكانت الصلة مباشرة، أي أنه كلما زادت كمية السمك المستهلكة زاد خطر الإصابة بالسرطان.

وحذر الرئيس التنفيذي لمعهد سرطان الجلد الأسترالي، ماثيو براون في تعليق حول الدراسة أن “الأدلة العلمية واضحة. وتقول إن التعرض لأشعة الشمس هو أكبر عامل خطر لتطوير سرطان الجلد”. وهذه النتائج لا تقلل بأي حال من الأحوال من الأسباب الأخرى. ومع ذلك حذر براون من تجاهل ما توصلت إليه الدراسة ودعا إلى مزيد من التحقيق.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort